توثيق وايداع الانتاج العلمي في نظام «بلوك تشين»

حققت بوابة الباحث العربي سبقاً تقنياً هاماً باعتمادها نظام «بلوك تشين» في توثيق وايداع الانتاج العلمي للباحثين العرب، لتكون بذلك الجهة الأولى على مستوى العالم التي تطبق هذه التقنية وذلك من خلال توقيعها اتفاقية تعاون وشراكه مع منظمة أساير الاميركية المتخصصة في تنفيذ علميات التوثيق والمصادقة في نظام البلوك تشين العالمي.

وتعتبر تقنية «بلوك تشين»، أو ما يُسمى بـ " إنترنت التعاملات "، أحد أهم الحلول التكنولوجية المرتبطة بالثورة المعلوماتية، وهي عبارة عن شبكة سحابية آمنة يتم من خلالها التسجيل، والتحقق، وتنفيذ التعاملات، على اختلاف أنواعها، بسرعة وأمان وفعالية، ضمن أطراف الشبكة والمشاركين فيها، كما تتميز الشبكة بالشفافية العالية بحيث تستطيع اية جهه التأكد من صحة ومصداقية الانتاج العلمي. وتمثل شبكة «بلوك تشين» سلسلة طويلة من البيانات المشفرة والموزّعة على ملايين أجهزة الكمبيوتر والأشخاص حول العالم، وتسمح لأطراف عدة بإدخال المعلومات والتأكد منها، كما أنها تعتبر سجلاً علنياً مُشفّراً وآمناً.


وبدأت البوابة بإستقبال طلبات توثيق النتاج البحثي للباحثين العرب مطلع هذه العام، وتهدف هذه المبادرة الرائدة الى انشاء قاعدة بيانات ذكية وآمنة توثق الانتاج البحثي والعلمي كاملا، بما في ذلك توثيق الابحاث العلمية و اوراق المؤتمرات والكتب والمقالات والمخططات وغيرها من الوثائق العلمية، وصولا الى استصدار وثيقة علمية خاصة بكل باحث تجمع كل انتاجه العلمي، ويمكن التأكد من مصداقيتها وصحتها من خلال الاستفسار في البلوك تشين.


إن منصة «بلوك تشين» الإلكترونية الآمنة المخصصة لتوثيق وايداع المحتوى العلمي تعمل على إدراج النتاج العلمي للباحث بعد التأكد والتحقق من حقوق ملكية العمل المقدم للايداع، بحيث يكون بمقدور اية جهة علمية او اكاديمية التأكد من صحة هذا النتاج العلمي وارتباطه بالباحث وذلك في غضون ثوان معدودة، ومن أي مكان حول العالم، بما يسهم بشكل فاعل في قياس معامل تأثير الباحثين وتسهيل عملية تعيينهم في الجامعات والمعاهد البحثية دون الحاجة منهم الى تقديم وثائق تدعم نتاجهم العلمي وانجازتهم ودون حاجة الجهة الموظفة للقيام بعملية التأكد اليدوية التي تتبعها وتلجأ لها العديد من المنظمات في عملية التوظيف.


وستتيح هذه التقنية للجامعات، التحقق من بيانات الباحث والانتاج العلمي الخاص به، لأنها ستكون معززة بالتوقيع الوقتي، يما يضمن الدقة والمصداقية في الحصول على البيانات، ويرسخ لمبدأ الشفافية والوضوح في المجال الاكاديمي والبحثي.


بالاضافة الى ما سبق، تقوم ايضا المنصة ببناء معامل تأثير للباحث العربي h-index بناء على النتاج العلمي الموثق في البلوك تشين. ويجدر الاشارة الى ان الية التوثيق يسبقها علمية تدقيق للنتاج العلمي للتأكد من صحته وارتباطه بالباحث وذلك من خلال الية يشرف عليها مراجعيين ومحكمين مشهود لهم بالنزاهة، ليتم بعد ذلك اصدار وثيقة ايداع للنتاج العلمي والبحثي تنتهي بتوثيقها في البلوك تشين.


ويتم ارسال نسخة الكترونية من هذه الوثيقة للباحث بحيث يستطيع ان يحتفظ بها او ان يرسل نسخ الكترونية منها لاي جهة مهتمه في انجازه العلمي والبحثي. إن الحصول على هذه الوثيقة التي تضمن صحة ومصداقية النتاج العلمي والبحثي تساعد في حفظ حقوق الملكية للباحث بما يضمن له عدم التعدي على نتاجه العلمي او سرقته نظراً لان هذا النتاج موثق في البلوك تشين في وقت وتاريخ محدد لا يمكن تغييره نظراً لطبيعة الانتشار الواسع للخوادم التي تقوم بتوثيق بيانات البلوك تشين بما يضمن صحتها ومصداقيتها. علماً بأن هذه الوثيقة يتم حفظها ايضا في قاعدة بيانات البوابة، بحيث يستطيع الباحث الوصول لها والحصول على نسخة منها في اي وقت.


مزيا التوثيق في البلوك تشين


إثبات وجود الوثيقة

يقدم برنامج ايداع من خلال محرك اساير للبلوك تشين خاصية اثبات لوجود الوثيقة من خلال تشفير الوثيقة وايداعها كعملية في البلوك تشين، ويتم التشفير بشكل آمن باستخدام تقنية SHA256 المصممة من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA)

إثبات الملكية

إن خدمة التوثيق في بلوك تشين تساعد في إثبات الملكية لأي وسائط رقمية نظراً لتوثيقها في دفتر الأستاذ العام للبلوك تشين في نقطة زمنية محددة بتاريخ ووقت محدد. مما يشكل سجلا للملكية الفكرية وحماية لحقوق النشر

اثبات للصلاحية

يوفر توثيق محرك البلوك تشين للوثائف طريقة مبتكرة لأصالة الوثائق المسجلة في البلوك تشين ويضمن سلامة المستندات من خلال التحقق من التاريخ والوقت الأصلي وهيكل الوثيقة دون تخزين النسخة الأصلية في اي مكان على شبكة الإنترنت

سهولة التأكد من وجود الوثيقة

يتمتع البلوك تشين بخاصية مميزة وهي قدرة اي شخص من الـتأكد من وجود اية وثيقة من خلال العديد من المواقع التي تساعد في فحص العمليات والارقام الخاصة بكل وثيقة مفهرسة في البلوك تشين بسهولة ويسر وفي وقت قياسي


أمثلة مختارة


2018 © Blockchain Engine ® - حقوق الملكية - إيداع